omarnasseer

الاثنين، 2 سبتمبر 2013

قـــف بـربك ثــواني






لا شك ان تراث الموروث  الغناء الصناعني له قيمته الحقيقية فـاصبح الديوان الصنعاني ورواده من متذوقي الفن الاصيل يلمسون ويشعرون بمدى قوة الكلمة واللحن والاداء اما اتقان او فلا
ولا شك ان المطرب الراحل علي بن علي الأنسي قد ادرك هذا الشي ولكن يبقى التوثيق والتسجيل مهمش في مسيرة حياته الفنيه اظافة الي كون المطرب مزاجي الغناء قد يؤدي اغنية ما بلحن تراثي معين وفي جلسة اخرى يغير تماماً في طريقة ادائها ؟
اغنية ليلك الليل ياليل التي كتب كلماتها أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى الآنسي وهو ابن الشاعر الحميني المعروف عبد الرحمن بن يحيى الآنسي كما ان جدة ايضاً شاعر وقد يخلط الكثير ما بين ما كتبه هذا الشاعر ووالده وجدة 

ليلك الليل ياليل 
ليل كلً تروح
ليل وانا مكاني 

ليل دمع العيون سال 
ليل لما الحبيب مال
ليل ويله كواني

قبل يومين رأيته 
حين وقف جنب بيته
كن ماهو رآني 

قلت بالله اسئلك 
بالذي زان جمالك
"قف بربك ثواني"

التفت ثم سلم 
قال ما لك تكلم
قلت هجرك ضناني

قال لي في وداعه 
احتفظ بالوراعه
والعتاب يوم ثاني

....



ولا شك ان الشاعر قد استلهم  كل الحواس وخاض في ادق التفاصيل فيما يكتبه من شعر حر 
اتى لحن المطرب على بن علي الانسي بشكل عفوي ربما اخراجها بهذا الشكل لم يعجب رواد الديوان الصنعاني حينها ولكن بقى شي ساحر في الاغنية حينها قد يجددها المطرب كعادته في تناوله لبعض اغانيه او يضيف او يزيد كما فعل في قصيدة "يامن لقى قلبي المضنى"  لنفس الشاعر   وفعلا المتتبع بدقة لمشوار المطرب الراحل يدرك ان شئ ما قد حدث خصوصاً ان المطرب الراحل لم يكن مهتم بشكل اساسي بتوثيق مشوارة الفني وجميع جلساته الفنيه او ربما قد تم فعلاً اعادة صياغة القصيدة بلحن اخر وهذا اللحن وغيرة بلا شك من تراث التوشيح الصنعاني  التي هي اقرب الي التصوف يقوم مجموعه باداء هذه التواشيح لتاخذ صيغة لحنيه كلامية ؟

ولكن هذه الاغنية تحديداً بقت علامة فارقة ازاحت كثير من الاغاني التراثيه المترسخة في الفن الصنعاني  والشعر الحميني تحديداً هو الطاغى على الموروث الغناء الصنعاني بشكل عام ?

  سبب تسمية الشعر اليمنى بالحمينى
  سمي الشعر اليمني ب الحميني نسبة قرية الحمينية والتي ينسب إليها شعراء معروفين يسمى واحدهم  بالحميني فقد توسعوا وأكثروا من نظم الشعر الشعبي اليمني على شكل موشحات ومبيتات التي اشتق منها الشكل العمودي  المعروف في الأشعار النبطية والحمينية والحورانية فنسب الشعر اليمني لأحدهم يسمونه الحميني ولكن الشعر اليمني بالذات سمي   كله بالحميني نسبة إلي شاعر من تلك الديار الذي أبتكر أشكالاً من بعض الأشعار الغنائية 

وكلمات اغنية ليلك الليل ياليل للشاعر احمد بن عبد الرحمن بن يحيى الآنسي  الذي لا يعرف الكثير عنه بسبب كون الاب والجد كانا شاعرين بينما هذا الشاعر لم يكن له دور كبير في مجال الشعر ولكن اثبت جدارته في اشعاره حيث تطرق الي اشعار وكلمات حديثة في عهدة .
 ويقال ان المطرب هو بنفسة من كتب الكلمات ولكن لا شئ يؤكد ذلك حتى الان ؟


     وتبقى لمسات المطرب الراحل علي بن علي الأنسي الذي رحل بصمت عام1981م  واضحة تتجدد وما زال هناك ارشيف غير معلن له مختبى في ادراج النسيان لا شك انه ساهم بشكل فعال في اكتشاف الفن الاصيل بينما الاعلام لم يكتشفه بعد ؟
                                                         OMARNASSEER



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق